مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

المكملات الغذائية والرياضة: فوائد وأضرار

 

 كتير من الرياضيين بيلجأوا لتناول مكملات غذائية معينة للمساعدة في بناء العضلات والحصول على نتائج أفضل، خصوصًا محبي رياضة كمال الأجسام، في المقال ده من صيدليات عابدين هنقولك إيه المكملات الغذائية الصحية وأخطار إساءة استخدامها، وإيه الأدوية التي يتم استخدامها بالخطأ كمكملات غذائية وأخطارها على الصحة.

 

المكملات الغذائية للرياضيين:

ممكن الكابتن ينصحك بتناول عبوة (Shaker) من مكمل غذائي يحتوي على بروتينات معقدة وأحيانًا دهون حسب احتياج التدريب، في الغالب الشكل ده من المكملات الغذائية غير ضار عند تناوله بالشكل الصحيح وبكميات متوازنه، وضار إذا كنت تعاني من قصور في وظائف الكبد أو الكلى.

في صيدليات عابدين بننصح الرياضيين دايمًا قبل تناول المكملات الغذائية الصحية زي البروتينات والفيتامينات والمعادن إنهم يكونوا عارفين حالتهم الصحية كويس، لأن مثلًا المكملات التي تحتوي على كرياتين قد لا تناسب شخص يعاني من اضطرابات هضمية، هتسببله انتفاخ وغثيان وغيره، والمكملات الغذائية التي تحتوي على كافيين قد تسبب أرق واضطرابات نوم وممكن تسبب جفاف للجسم. ده غير طبعًا إن المكملات دي تحتوي على بروتينات معقدة قد لا تناسب إطلاقًا أي شخص يعاني من قصور في وظائف الكلى.

كابتن التدريب هينصحك بمكملات معينة حسب خبرته في الرياضة لكن الصيدلي في صيدليات عابدين هو اللي هيحددلك المكمل ده مناسب لصحتك ولا لأ حسب خبرته ومعرفته الواسعة بالمستحضرات العلاجية والتكميلية.

 

مستحضرات يتم تناولها بالخطأ كمكملات غذائية:

من أجل الحصول على كتلة عضلية بشكل سريع يلجأ البعض للحقن بالسترويدات (هرمونات) وده طبعًا خطأ تمامًا لأنه ممكن يسبب الأضرار التالية:

-       اضطراب ضغط الدم

-       اضطرابات نفسية واضطرابات في الشخصية وتغير في السلوك

-       التناول الغير صحيح للهرمونات ممكن يسبب تثدي عند الرجال (نمو الثدي بشكل غير طبيعي) أو ضمور البروستات أو اضطرابات بالخصيتين

-       هشاشة العظام

-       مشاكل في الرؤية

-       احتمالية الإصابة بتمزق العضلات

-       اضطراب مستوى السكر في الدم

صيدليات عابدين بتنصح جميع الرياضيين بتناول المكملات الغذائية الصحية تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي في فروعنا.