مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

فوائد استخدام الأسبرين، وأضراره!

فوائد استخدام الأسبرين كثيرة ومتعددة، فهو مادة مسكنة، وخافضة للحرارة، وتساعدك على التخلص من الصداع، كما أنها قد تحميك من الوفاة بسبب تجلطات الدم، ومع كل تلك الاستخدامات المبهرة للأسبرين، إلا أنه لديه بعد الأضرار التي قد يتسبب فيها نتيجة الاستخدام الخاطئ!

الأسبرين من الأدوية التي تساعد على زيادة سيولة الدم ومنع تكون الجلطات الدموية عن طريق تأثيرها المباشر على الصفائح الدموية، وبذلك يحمينا الأسبرين من الأزمات القلبية الناتجة عن الجلطات والسكتات الدماغية أيضًا، لكن يجب أن ندرك أن 85% فقط من السكتات الدماغية تُسببها الجلطات، بينما الـ 15% الباقية منها يُسببها نزيف المخ، ويؤدي تناول الأسبرين في وجود النزيف إلى نتائج شديدة الخطورة قد تتسبب في الوفاة. ولذلك إذا كنت تشك في أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية، يجب عليك أن تتوجه للمستشفى فورًا دون تناول الأسبرين حيث سيقوم الأطباء بمعرفة سببها الحقيقي، ووصف الدواء المناسب.

كما يقوم الأسبرين أيضًا بدور هام في الحماية من الإصابة بالأزمة القلبية، فعند الإصابة بواحدة، يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية من بينهم الأسبرين، للحماية من الإصابة بأزمة أخرى، ويفيد تناول الأسبرين المرضى ممن يعتمدون على دعامات الشريان التاجي.

من الذي يجب أن يتجنب تناول الأسبرين؟

الأسبرين يزيد من سيولة الدم ما ذكرنا مسبقًا، ولذلك يُمنع تناوله بالنسبة لبعض المرضى مثل:

  • مرضى القرح المعوية

  • من لديهم حساسية تجاه الأسبرين

  • مدمني الكحوليات

  • الحوامل

  • أي شخص لديه احتمالية الإصابة بسيولة الدم

ونقدم لكم اليوم أيضًا بعض النصائح لتناول الأسبرين:

1- معظم الأطباء يقومون بوصف ما بين 75 مج - 81 مج من الأسبرين يوميًا للمرضى للوقاية من أمراض القلب والشرايين، وقد يحتاج الطبيب إلى وصف ما هو أكثر من ذلك قبيل القيام ببعض العمليات أو طبقًا لحالة المريض.

2- أقراص الأسبرين الممضوغة هي الأفضل والأسرع أثناء الأزمة القلبية، ولكن هذا لا يمنع من ضرورة زيارة المستشفى في أسرع وقت عند الشعور بالألم. وأقراص الأسبرين المغلفة - Enteric Coated - تُساعد على حماية القلب، كما تحد من الإصابة بالالتهابات المعوية، وذلك لأن القرص المغلف يتم امتصاصه عن طريق الأمعاء وليس المعدة.

3- يجب تناول الأسبرين بعد الأكل وأثناء شرب كوب من الماء، ولا يجب تجنب تناوله على المعدة الخاوية.