مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

أهم تطعيمات الأطفال في سنواتهم الأولى


يُساعد النظام المناعي في الجسم على الحماية من الإصابة بالأمراض التي تسبب العدوى، ويتعقبها ويقوم بالتخلص منها، ومع ذلك يمكن لبعض الأمراض أن تهزم جهاز المناعة، وحدوث ذلك قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض خطيرة.


وتُعتبر التطعيمات هي الطريقة الأنسب لتعليم جهاز المناعة كيفية التعرف على الكائنات المسببة للأمراض والقضاء عليها، وبهذه الطريقة  يتم إعداد جسم الطفل لمواجهة الأمراض في أي وقت.
وهو ما يدعو لمعرفة جدول التطعيمات الخاص بطفلهم لحمايته والحفاظ على صحته وسلامته.


أهمية التطعيمات للرضع والأطفال:


بالنسبة للأطفال حديثي الولادة؛ تُمثل الرضاعة الطبيعية وحليب الأم طريقة التغذية الرئيسية وخط الدفاع الأول لحمايتهم من العديد من الأمراض، ومع ذلك فإن مناعة الطفل المستمدة من الرضاعة الطبيعية تقل بعد مرور أول عام.


وسواء تم إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية أم لا، فإن التطعيمات هي التي تساعد في حمايتهم من الأمراض، كما يمكنها المساعدة في منع انتشار الأمراض من الأطفال الصغار إلى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين أيضًا.


تعمل التطعيمات عن طريق محاكاة الإصابة بمرض معين في جسم الطفل، حيث يحتوي التطعيم عادةً على نسخة غير فعالة من الفيروس المُسبب للمرض، وهو ما يحث نظام المناعة لدى الطفل على تطوير أسلحة في جسم الطفل تُسمى بالأجسام المضادة، وتقوم هذه الأجسام المضادة بمحاربة المرض الذي يهدف التطعيم إلى منعه، وبوجود تلك الأجسام المضادة في جسم الطفل، يستطيع أن يهزم العدوى عند الإصابة بها في المستقبل.


أهم تطعيمات الأطفال في أول سنتين:


لا يتم إعطاء جميع التطعيمات للطفل مباشرة بعد الولادة، ولكن يتم إعطاء الطفل التطعيمات خلال جدول زمني محدد. وتكون في الغالب مقسمة على فترات متباعدة طوال الأشهر الـ 24 الأولى من حياة الطفل، ويتم تقديم العديد منها على عدة مراحل أو جرعات.


وفي السطور التالية سوف يتم توضيح أهم التطعيمات والأوقات الزمنية الخاصة بكل تطعيم، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى جدول زمني مختلف، بناءً على ظروف الطفل الصحية.

أهم التطعيمات التي يحتاجها الطفل في مراحل عمره الأولى:

1- الالتهاب الكبدي (ب) أو Hepatitis B:

يحمي تطعيم فيروس B الطفل من الإصابة بالتهاب الكبد (عدوى الكبد)، ويتم إعطاء جرعة التطعيم للطفل على ثلاث مراحل، بحيث يتم إعطاء الجرعة الأولى في وقت الولادة، وهي أهم مرحلة، أما الجرعتين الأخيرتين فيتم إعطاءهم للطفل على مراحل عمرية مختلفة.


2-  تطعيم فيروس الروتا (RV):

التطعيم ضد فيروس الروتا مهم جدًا، لأن الفيروس هو  السبب الرئيسي المسبب للإسهال عند الأطفال والذي يصل إلى حد الجفاف. ويتم إعطاء تطعيم فيروس الروتا خلال جرعتين أو ثلاث جرعات، اعتمادًا على نوع التطعيم المستخدم.


3- التطعيم ضد مرض السعال الديكي(DTap):

يحمي التطعيم الطفل من الاختناق والسعال الديكي، ويتطلب خمس جرعات خلال فترة الرضاعة والطفولة، وتُعطى بعد ذلك جرعات التطعيم للحماية ضد المرض في خلال فترة المراهقة والبلوغ.


4- التطعيم ضد التهاب لسان المزمار(Hib):

هو تطعيم ضد إحدى أنواع العدوى والتي تُعتبر السبب الرئيسي في حدوث التهاب الحلق (لسان المزمار) البكتيري، ويتم إعطاء التطعيم على ثلاث أو أربع جرعات خلال أعمار مختلفة للطفل.



5- التطعيم ضد الالتهابات الرئوية PCV:

يحمي ذلك التطعيم الطفل من الإصابة بالأمراض الرئوية التي تُسببها بكتيريا العُقد السبحية، والتي تشمل الالتهاب الرئوي، و يتم إعطاء التطعيم في سلسلة مكونة من أربع جرعات.

6- التطعيم ضد شلل الأطفال IPV:

التطعيم ضد شلل الأطفال من أكثر التطعيمات أهمية؛ ويجب أن يتم تطعيم الطفل به في المراحل العمرية الصغيرة، حيث يتم إعطائه التطعيم على أربع جرعات.

7- التطعيم ضد فيروس الأنفلونزا:

تطعيم الأنفلونزا يعتبر تطعيم موسمي، حيث يتم إعطاؤه للطفل سنويًا. ويمكن إعطاء تطعيم الإنفلونزا للطفل كل عام ابتداءً من سن 6 أشهر، ويستمر موسم الإنفلونزا من شهر سبتمبر حتى مايو.


8- تطعيم ضد الحصبة الألمانية MMR:

يحمي التطعيم الطفل ضد الإصابة بالحصبة العادية والحصبة الألمانية، حيث يتم إعطاء التطعيم على جرعتين. وينصح الأطباء بأن تكون الجرعة الأولى للأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهرًا، ويتم إعطاء الجرعة الثانية عادة بين سن 4 و 6 سنوات، ومع ذلك يمكن إعطاء الطفل الجرعة الثانية  بعد 28 يومًا فقط من الجرعة الأولى.


9- التطعيم ضد الجديري المائي Varicella:
يحمي التطعيم الطفل من الإصابة بفيروس الجديري المائي، وينصح الأطباء إعطاء التطعيم لجميع الأطفال الأصحاء، ويتم إعطاء الجرعة على مرحلتين.


10-التطعيم ضد التهاب الكبد (أ) أو Hepatitis A:

يحمي التطعيم الطفل ضد الإصابة بالتهاب الكبد (أ)، ويتم إعطاءه على جرعتين بين السنة الأولى والثانية من عمر الطفل.