مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

سبع نصائح لشتاء بدون بشرة جافة


مستويات الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء تجعل الكثير من السيدات تُعانى من جفاف البشرة وتشقق الجلد، كما إن استخدام الدفايات الكهربائية داخل المنزل لا يساعد في علاج المشكلة، لذلك فإن إتباع روتين صحي للعناية بالبشرة خلال فصل الشتاء تحديدًا يُعتبر خياراً يطرح نفسه بقوة، والترطيب هو كلمة السر في نجاح أي روتين لمواجهة جفاف الشتاء، فدعينا نُقدم لكي سبع نصائح تُساعدك في إنجاح هذا الروتين، وتؤهلك للحصول على بشرة مٌرطبة ناعمة رغم الشتاء.


1-تجنبي الاستحمام بالماء الساخن:

قد يكون الماء الساخن في أوقات البرد هو الخيار الأروع للاسترخاء، ولكنه يُفقد البشرة زيوتها الطبيعية ويتركها جافة؛  لذلك فالماء الدافئ وليس الساخن هو الخيار الأمثل للبشرة والشعر على السواء .
ويُمكنك إضافة بعض القطرات من الزيوت العطرية الطبيعية إلى حوض الاستحمام؛ لما لها من تأثير كبير على ترطيب البشرة، وتجنبي استخدام سائل الاستحمام الذي يحتوي على أنواع من الكبريتات لأنه يزيد من جفاف البشرة وكذلك منتجات الصابون، ولكن يمكنك استخدام سائل استحمام يحتوي على السيراميد، حيث تفقد البشرة ذلك المكون الحيوي بالتقدم في السن، ولا يمكن استعادته بشكل طبيعى.


2-اشربي كمية كافية من المياه:

لا يشعر معظم الناس بالعطش في فصل الشتاء، ولكن لا يجب أن يجعلنا ذلك نُهمل شُرب الماء لفترات طويلة؛ فالجسم يحتاج إلى الماء للقيام بجميع الأنشطة الحيوية، وكذلك البشرة تحتاج إلى الماء لكي تبقى رطبة ،وتستطيع تجنُب الخشونة والجفاف، كما يمكن الحصول على الماء أيضاً من العصائر والفواكه وبعض الخضروات، ويُنصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، واستبدالها بالمشروبات الدافئة والمفيدة مثل الشاي الأخضر والجنزبيل.

3-اختاري الكريم المرطب بعناية:

ننصحك باختيار كريم مرطب يقوم على المستحضرات الغنية بالزيوت المرطبة للبشرة بدلاً من المستحضرات التي تعتمد في تكوينها على الأساس المائي، حيث يساعد الزيت على ترطيب البشرة وخلق حاجز لمنع فقد الزيوت الطبيعية فيها، ولكن تجنبي الكريمات المرطبة التي تحتوي على زيوت معدنية أو مواد بترولية؛ فهي لا تساعد على الترطيب، بل تؤدي إلى سد مسام البشرة فتمنع  إنتاج الزيوت الطبيعية من داخل خلايا الجلد، احرصي على وجود عنصر الزنك في كريم الترطيب الخاص بكي، لأنه عنصر رائع للترطيب.

4-اهتمي ببشرة يديك وقدميك:

من أكثر المناطق التي يُصيبها الجفاف وتتأثر في الشتاء هي اليدين والقدمين، وذلك بسبب قلة الغدد الدهنية الموجودة فيهم، ورقة الجلد في تلك المناطق، وأخيرًا ضعف الدورة الدموية بسبب انخفاض درجة حرارة الجو، فاحرصي على لبس القفازات القطنية الناعمة في اليدين عند الخروج للجو البارد، ولا تهملي روتين تقشير الجلد الميت للقدمين بعد كل حمام دافئ، كما ننصحك باستخدام مرطبات مناسبة بشكل كافي خلال اليوم وقبل النوم.


5-رطبي الشفاه جيدًا:

تعتبر الشفاه من أكثر المناطق التي يُصيبها الجفاف بسهولة، وتضايق الكثير من النساء والرجال على حد سواء، فهي تضر بالمظهر كما أنها أحيانًا تكون مؤلمة، لذلك ننصحك باستخدام مرطبات مناسبة باستمرار، ولعدة مرات في اليوم، كما يجب أن تتجنبي المنتجات التي تحتوي على البتروليوم جيلى Petroleum Jelly، حيث تقوم بسد مسام الشفاة، كما أنه سيكون اختيارًا رائعًا لو أن مرطب الشفاه الخاص بك يحتوي على فيتامين (ه).


6-لا تنسِ الكريم الواقي من الشمس:

تعتقد الكثير من النساء أنه لا داعي للكريم الواقي من الشمس خلال فترة الشتاء، ولكن ذلك غير صحيح؛ لأن الأشعة الضارة الموجودة في ضوء الشمس سوف تظل تصل إلى البشرة وتضرها، لذلك لا تنسِ وضع الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج بربع ساعة.


7-تجنبي الإفراط في تقشير البشرة بفصل الشتاء:

تابعي روتين تقشير البشرة بمقشرات البرتقال والأفوكادو، ومن ثَم رطبيها، سوف يُظهر ذلك نتائج رائعة خلال فصل الصيف وفصل الربيع، ولكن لا يُنصح بالإفراط في استخدام منتجات تقشير البشرة خلال فصل الشتاء، فيكفي مرة واحدة فقط في الأسبوع للحفاظ على الزيوت الطبيعية للجلد.