مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

أطعمة قد تبدو صحية ولكنها مليئة بالسكريات


يدرك الجميع أن الكثير من السكريات تضر بصحتنا، ووُجَد أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من السكر في خطر متزايد من الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب. وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن بعض السكريات يمكن أن تسبب تلف الكبد بالطريقة نفسها التي يضره بها إدمان الكحوليات. وفي حين يحتاج المخ في عمله إلى نسبة من الجلوكوز إلا أن هناك أدلة مبكرة على أن استهلاك المزيد منه قد يكون مرتبطًا بضعف الإدراك.

ويجب أن نفهم أن بعض السكريات يمكن أن تحدث أضرارًا أكبر بكثير من غيرها. فمثلاً السكريات الطبيعية - تلك الموجودة في الأطعمة غير المصنعة مثل الفركتوز في الفاكهة أو اللاكتوز في الألبان - يتناولها الناس بشكل طبيعي مع الكثير من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى مثل الألياف والبروتين، لذلك لا يحتاجون إلى تقليص الكمية المتناولة منها في نظامهم الغذائي. أما السكريات المضافة مثل السكر في الحلوى والصودا والمخبوزات، يجب على الناس مراقبة الكميات التي يتناولونها منها بحذر. أما إذا لم تقم بإضافة السكر إلى الطعام فقد تعتقد أنك في أمان، ولكن يمكن أن تكون العديد من الأطعمة التي تقع خارج فئة الحلوى مرتفعة بشكل مدهش في السكريات المضافة مثل الخبز والصلصات والصوص والعصائر المعلبة. و تقوم إدارة الأغذية والعقاقير بتطبيق سلسلة من التغييرات عن طريق وضع ملصقات المحتويات الغذائية؛ بحيث تُلاحِظ جميع الأنواع والكميات بوضوح مثل كمية السكريات المضافة في الأطعمة وإجمالي الكربوهيدرات. ويجب على الأشخاص أن يتحققوا بأنفسهم من كميات السكر المضافة في الأطعمة المختلفة، وينصح البعض بترك المنتج إذا كان السكر هو أحد المكونات الأساسية الثلاثة الأولى! وهنا أطعمة صحية وقد لا تدرك أنها مليئة بالسكريات.

1- منتجات الزبادي ذات النكهات

اللبن يأتي في قائمة الأطعمة الجيدة، ولكن الأصناف التي تحتوي على فواكه مضافة في القاع، والكراميل، والشوكولاتة، وغيرها من النكهات، يتم تزويدها بالسكريات المضافة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكريات الكلية مقارنة بنفس الحجم من عبوة الزبادي العادي. لذلك يُنصح باختيار الزبادي العادي لتبدأ به ثم إضافة شرائح الفاكهة الخاصة بك، حيث يأتي الطعم الحلو من السكريات الطبيعية للفواكه أيضاً.

2- صلصة الطماطم

تعتبر صلصة الطماطم التي يتم شراؤها من المتاجر سهلة ومريحة الاستخدام، ولكن يمكن أن تكون مصدر للسكر، حيث يتم إضافة السكر غالبًا لخفض الطعم الحمضي للطماطم والحفاظ على الصلصات الطازجة لفترة أطول. مع العلم أن جميع صلصات الطماطم والطماطم المعلبة تحتوي على بعض السكريات الطبيعية، ولكننا نتحدث هنا عن بعض الأنواع التي تأتي مع ما يصل إلى 12 جم  من السكر في نصف كوب فقط، لذا تحقق من قائمة المكونات بحثًا عن كميات السكر.

3-عصير الفاكهة

قد تكون عصائر الفاكهة المُصنعة مليئة بالسكريات المضافة ويجب التحقق من مكونات المنتج والبحث عن العصائر التي تحتوي فقط على المكون الفعلي من الفاكهة، أو المدون عليها "عصير طبيعي بنسبة 100٪" أو "بدون سكر مضاف" في مكان ما على الملصق. أو تناول الفاكهة نفسها بدلًا من ذلك فذلك أفضل كثيراً.

4- الفواكه المجففة

الفاكهة المجففة تميل إلى أن تبدو أكثر صحة بكثير مما هي عليه. فالفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، على سبيل المثال يمكن أن تحتوي حفنة من التوت المجفف على ما يصل إلى 29 جرام من السكر، وذلك بفضل المُحليات المضافة إلى الكمية الموجودة من سكر الفاكهة الطبيعي. لذلك يجب البحث عن المنتجات التي تحتوي على الفاكهة فقط كمكون ولا تحتوي على السكريات المضافة. أو قم بتجفيف الفواكه في المنزل بالطرق التقليدية القديمة.