مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

نصائح للحد من تجاعيد البشرة

تجاعيد البشرة هي أكثر ما يؤرق السيدات على وجه التحديد؛ وتظهر تلك الخطوط والثنيات في الجلد كلما تقدمت في العمر لأن الجلد يفقد مرونته بسبب قلة الترطيب نتيجة انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى قلة عدد الخلايا، حيث تصبح عملية انقسامهم أبطأ مع الوقت، وبالتالي تضمر طبقة الكولاجين فتظهر التجاعيد.


ما هي أسباب ظهور التجاعيد؟


لم تعد التجاعيد مقتصرة على التقدم في العمر؛ إذ أنها بدأت في الانتشار بين الشباب بمختلف أعمارهم بسبب اتباع نمط حياة غير صحي أو أسلوب خاطيء في العناية بالبشرة مثل:


  • التعرض المباشر لأشعة الشمس:


أشعة الشمس هي أهم سبب لظهور تجاعيد البشرة، ففي فترات الظهيرة؛ ترتفع كميات الأشعة فوق البنفسجية التي تكسر الأنسجة الضامة للجلد - أي ألياف الكولاجين والإيلاستين - فيخسر الجلد دعامته ومرونته ويُصبح أكثر عرضة للترهل وظهور التجاعيد. 


  • التدخين: 


التدخين له القدرة على إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة نتيجة نقص إمداد الجلد بالدم والأكسجين.


  • المبالغة في استخدام تعابير الوجه: 


تتسبب حركات وتعبيرات الوجه مثل الابتسام والدهشة والعبوس إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، إذ أن عضلات الوجه هي المتحكم الأساسي في هذه التعابير فهي تقوم بشد وثني الجلد تبعًا للحركة والتعبير الذي يرسمه الإنسان على وجهه.


مع مرور الوقت وفقدان الجلد لمرونته؛ يُصبح غير قادر على العودة لطبيعته وتبدأ هذه الثنيات في الظهور بشكل دائم.



كيف تتجنب ظهور التجاعيد؟ 


التجاعيد هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة؛ فلا يمكننا الوقاية منها، لكن بإمكاننا أن نؤخر ونحدّ من ظهورها ونصل إلى مظهر أفضل للجلد، وذلك من خلال اتباع طرق مختلفة سواء في العادات اليومية ونمط الحياة أو باستخدام الكريمات الواقية والتي تساعد في تأخير ظهور التجاعيد والحد منها، مثل:



  1. احم جلدك من الشمس: 


باستخدام واقي شمسي - حتى في فصل الشتاء - لحماية طبقات الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية بالإضافة إلى تقليل الوقت الذي تمضيه في الشمس.


وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية (AAD) باستخدام واقيات الشمس واسعة النطاق ذات عامل حماية 30 أو أكثر، ووضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت كثير التعرق.


  1. امتنع عن التدخين:


حاول أن تبعد تمامًا عن التدخين، حتى التدخين السلبي، لحماية نفسك وصحتك من أضراره وليس فقط بشرتك. 


  1. احرص على شرب كميات كافية من المياه يوميًا:


لضمان الترطيب الكافي لبشرتك؛ اشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميًا، خصوصًا بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك إضافة الليمون إذا كنت لا تستمتع كثيرًا بشرب المياه.


  1. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا:


كثيرًا ما نرى استخدام فيتامين A و E و C في منتجات العناية بالبشرة؛ وطبقًا لبعض الأبحاث فإن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنهم حماية الجلد. 


لذلك يُنصح بإضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة إلى الغذاء اليومي مثل: الشاي الأخضر والمكسرات بأنواعها والفاكهة والخضراوات، بالإضافة إلى المأكولات البحرية (خاصًة سمك السلمون) لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الذي يُغذّي البشرة ويحافظ عليها.


  1. استخدم مرطب مناسب لبشرتك:


يجب أن تحافظ على ترطيب بشرتك باستمرار لحمايتها من الجفاف، خاصًة في فصل الشتاء؛ لذلك احرص على اختيار المرطب المناسب لنوع بشرتك ليوفر العناية اللازمة لها.


  1. احصل على قسط كافي من الراحة:

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة يؤدي إلى إنتاج كمية زائدة من الكورتيزول والذي بدوره يُدمّر خلايا الجلد. 


أما مع حصولك على قسط كافٍ من النوم ينتج الجسم هرمون النمو الذي يساعد على تنقية البشرة وجعلها أكثر مرونة ونضارة مما يحد من ظهور التجاعيد المبكرة.