مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

أهم الأسئلة الشائعة عن فيروس كورونا

ظهرت مشكلة صحية سريعة التطور في أواخر شهر ديسمبر مع انتشار مرض جديد نشأ في مدينة ووهان في الصين وهو فيروس كورونا. ظهرت تقارير حول عدد المصابين بسرعة و حالات معزولة من هذا الفيروس الجديد الذي أطلق عليه العلماء 2019-nCoV، وظهر في العديد من البلدان حول العالم بسبب السفر. حتى كتابة هذه السطور تسبب فيروس كورونا في حوالي  3,062 حالة إصابة مؤكدة وأكثر من 900 حالة وفاة في الصين وفقًا لمقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز. ولحسن الحظ قام مسؤولو الصحة العامة في العديد من البلدان باتخاذ تدابير للمساعدة في منع انتشار الفيروس. تشمل هذه الإجراءات فحوصات طبية في المطارات الرئيسية للأشخاص المسافرين من الصين. 

كل التقارير عن فيروس كورونا تؤكد أنه يثير المخاطر، قد تتساءل عن مدى قلقك حول هذا الفيروس، فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عن فيروس كورونا، في حين أن هناك الكثير الذي لم نفهمه بعد بخصوص الفيروس، إلا أن مسؤولي الصحة العامة والخبراء الطبيين والعلماء يعملون بشكل مستمر لمعرفة المزيد عنه. 


ما هو فيروس كورونا؟

هو أحد الفيروسات التاجية، ومن الأسباب الشائعة للإصابة بنزلات البرد وغيرها من التهابات  الجهاز التنفسي العلوي. هذه الفيروسات من الأمراض حيوانية المنشأ، أي أنها يمكن أن تصيب حيوانات معينة وتنتشر من حيوان إلى آخر. ويمكن أن ينتشر الفيروس إلى البشر خاصةً في حالة حدوث طفرات معينة في الفيروس.

أبلغت السلطات الصحية الصينية عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في أواخر ديسمبر 2019. وكان العديد من المرضى يترددون على سوق للمأكولات البحرية والحيوانات في مدينة ووهان التي تقع في شرق الصين والذي تسبب في نقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، وأصبح واضحًا أن الفيروس يمكن أن ينتشر من شخص لآخر.


ما هي أعراض فيروس كورونا؟

تشمل أعراض فيروس كورونا السعال الشديد مع حمى وضيق في التنفس. هناك بعض التقارير المبكرة عن الأعراض التي تصيب أعضاء أخرى غير الجهاز التنفسي مثل الغثيان أو القيء أو الإسهال. ولكن كثير من الناس يتعافون في غضون بضعة أيام. ومع ذلك قد يصاب بعض الأشخاص وخاصة الصغار جدًا أو كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة بحالات أكثر خطورة مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي. 


كيف ينتشر فيروس كورونا؟ 

هذا الفيروس في الأصل من مصدر حيواني ولكنه انتقل من شخص لآخر. من المهم أن نلاحظ أن الانتشار من شخص لآخر يمكن أن يحدث بشكل متتالي. هناك بعض الفيروسات شديدة العدوى (مثل الحصبة) بينما الفيروسات الأخرى أقل من ذلك ويصنف فيروس كورونا من الفيروسات شديدة العدوى التي لا يمكن السيطرة عليها أو الحد من انتشارها في الوقت الحالي. 


كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟ 

لا يوجد لقاح معروف لمنع عدوى فيروس كورونا، أفضل طريقة لمنع الإصابة هي تجنب التعرض له بأيًا من الأشكال. ومع ذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اليومية للمساعدة في منع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي بشكل عام وذلك عن طريق: 

  1. تجنب الاتصال مع الناس الذين يعانون من المرض.

  2. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة.

  3. البقاء في المنزل عندما تكون مريضًا.

  4. تغطية الأنف عند السعال أو العطس، ثم قم برمي المناديل في سلة المهملات.

  5. قم بتنظيف وتطهير الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر باستخدام رذاذ أو تطهير المنزل بشكل منتظم.