مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

5 خطوات لتجنب حصوات الكلى المتكررة

إذا عانيت في وقت ما من  حصوات الكلى فبالتأكيد تتذكر الألم الغير محتمل الذي مررت به، حيث تظهر آلام حصوات الكلى في شكل نوبات شديدة من الألم عند مرور الحصوات الصغيرة عبر المسالك البولية كالحالب ومن ثم خروجها من الجسم. في الغالب تتكرر الإصابة بحصوات الكلى مرة أخرى، حيث أن حوالي نصف المرضى الذين عانوا منها في وقت ما تظهر عليهم الأعراض مرة أخرى في غضون 7 سنوات في حالة اتخاذ أي إجراءات وقائية منها. في الواقع تجنب حصوات الكلى ليس بالأمر الصعب لكنه يتطلب بعض التصميم والإرادة.

تتشكل حصوات الكلى عندما تزيد نسبة بعض المواد الكيميائية في البول لتشكيل بلورات. إذ تنمو البلورات لتكون كتل أكبر، والتي يمكن أن تشق طريقها عبر المسالك البولية. وإذا علقت الحصوات في مكان ما في المسالك البولية ومنعت تدفق البول فإنه يسبب الألم الشديد الذي لا يمكن تحمله. تتكون معظم الحصوات عندما يتحد الكالسيوم مع واحدة من مادتين سواء الأوكسالات أو الفوسفات. يمكن أن تتكون الحصوات أيضًا من حمض اليوريك الذي ينتج من هضم واستقلاب الجسم للبروتينات.

كيفية تجنب حصوات الكلى؟ 

تجنب حصوات الكلى يعني تجنب كافة الحالات التي تزيد من معدل تكوينها، وهذه أفضل 5 توصيات لمنع تكون حصوات الكلى: 


  1. اشرب الكثير من الماء: شرب المزيد من الماء يخفف من المواد الموجودة في البول والتي تسبب تكون حصوات الكلى، حاول أن تشرب كمية كافية من السوائل لإخراج حوالي 2 لتر من البول يوميًا، وهو ما يقرب من ثمانية أكواب من المياه. ويمكن أن تضيف بعض المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون وعصير البرتقال. حيث أنها تحتوي على مادة السترات التي تساعد على منع تكوين الحصوات. 


  2. تناول الكميات الكافية من الكالسيوم: تناول كمية قليلة جدًا من الكالسيوم في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأوكسالات وتكوين حصوات الكلى. لمنع حدوث هذه الحالات تأكد من تناول كمية من الكالسيوم مناسبة للمرحلة العمرية، من الأفضل الحصول على الكالسيوم من الأطعمة، حيث ربطت بعض الدراسات تناول المكملات التي تحتوي على الكالسيوم بتكون حصوات الكلى، كما يجب أن يحصل الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة على ما يقرب من 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، بالإضافة إلى 800:1000 وحدة دولية من فيتامين د لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

     

  3. قلل من الصوديوم: النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى تكون حصوات الكلى لأنه يزيد من كمية الكالسيوم في البول. لذلك ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على نسب منخفضة من الصوديوم لتقليل احتمالية التعرض لحصوات الكلى. الحد الأدنى من إجمالي كمية الصوديوم التي يجب تناولها بشكل يومي هو2300 مليجرام. إذا تسبب الصوديوم في تكوين حصوات الكلى في الماضي فحاول تقليل استهلاكك اليومي إلى 1500 ميليجرام، وسيكون هذا مفيدًا لضغط الدم والقلب أيضًا. 


  4. الحد من البروتين الحيواني: تناول الكثير من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمأكولات البحرية يعزز مستوى حمض اليوريك ويمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى. كما أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يقلل أيضًا من مستويات السترات وهي مادة كيميائية في البول تساعد على منع تكوين الحصوات. إذا كنت معرض لتكوين حصوات الكلى فحاول تقليل استهلاكك اليومي للحوم.


  5. تجنب الأطعمة التي تساعد على تكوين الحصوات: البنجر والشوكولاته والسبانخ والشاي ومعظم المكسرات غنية بالأوكسالات، كما أن مشروبات الصودا غنية بالفوسفات، وكلاهما يمكن أن يسهم في تكوين حصوات الكلى. إذا كنت تعاني من حصوات الكلى بالفعل فقد ينصحك طبيبك بتجنب هذه الأطعمة أو استهلاكها بكميات أقل.


بالنسبة إلى أي شخص آخر فمن غير المحتمل أن تؤدي تلك الأطعمة والمشروبات إلى تكون حصوات الكلى ما لم يتم استهلاكها بكميات كبيرة. حيث أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين C في شكل مكملات غذائية هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى، وذلك لأن الجسم يحول فيتامين C إلى أكسالات.