مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

تعرفي على أهم الأغذية للأطفال أقل من 6 سنين

إن تربية الأطفال وتنشئتهم هي مسؤولية كبيرة ومتعددة الجوانب، ويعد الغذاء الصحي واحداً من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الطفل، فليس على الأهل توفير الطعام فقط لأطفالهم وإنما ينبغي أن يكون هذا الطعام صحياً ويلبي احتياجات نمو أجسادهم الطبيعية، خاصةً أن الأطفال في سن صغيرة لا يكونوا على وعي بأهمية الطعام الصحي وحاجتهم إليه.

وفي هذا المقال سنتناول أهم الأغذية للأطفال أقل من 6 سنين، وما هي النصائح التي توجه للأمهات بخصوص تغذية أطفالهن بشكل صحي وسليم.

إن التغذية الصحية للطفل تعني التأكد من حصوله على كمية كافية من العناصر الغذائية، والتي تتضمن البروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح والمعادن، وتساعد هذه العناصر الغذائية جسم الطفل على النمو وتلبي احتياجات جسمه العديدة في هذه المرحلة من الحياة.

ويجب الانتباه إلى أن الأطفال يكونوا في معظم أوقاتهم نشيطين وذو طاقة عالية، لذلك فهم بحاجة إلى إمداد أجسامهم بالطعام على مدار اليوم حتى لو لم يشعروا بالجوع، حيث يحتاج الأطفال إلى حوالي خمسة وجبات غذائية أو أكثر في اليوم الواحد.

وإليك قائمة بأهم الأغذية للأطفال أقل من 6 سنين:

1. اللبن والزبادي ومشتقاتهم:

يعد اللبن الحليب أحد أهم الأغذية للأطفال أقل من 6 سنين، فهو غني بالبروتينات والكالسيوم الذين يساعدان في نمو عظام الطفل وعضلاته، ويحتاج الأطفال إلى اللبن بمقدار كوبين يوميًا إذا كانوا في عمر 1-3 سنوات، بينما يحصل الأطفال في عمر 4-6 سنوات على كوبين أو كوبين ونصف كوب  على الأقل يومياً.

2. الخبز والنشويات:

تعد النشويات إحدى أشكال الكربوهيدرات، والخبز هو واحد من هذه النشويات التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة التي يحتاجها في هذه المرحلة من النمو، كما أنه يساعد الطفل في تقوية ذاكرته وتحسين أدائه العقلي، وتُنصح الأم في كثير من الأحيان بتنويع المصادر الغذائية التي يحصل منها الطفل على النشويات والطاقة، فمثلاً بجانب الخبز يجب أن يحتوي جدول طعام الطفل على المكرونة أو البطاطس أو الأرز أو الحبوب.

3. اللحوم وبدائلها:

تشكل اللحوم وبدائلها أهم الأغذية للأطفال أقل من 6 سنين، فهي تعد مصدراً أساسياً للبروتينات في غذاء الطفل، فالأطفال يحتاجون للبروتينات كونها الوحدة البنائية الأساسية للجسم، والجسم في هذا السن يحتاج إلى هذه الوحدات البنائية لتجديد أنسجته ودعم نموها، كما تدعم البروتينات صحة الطفل وتقوي مناعته.

وينصح المختصون بأن يحتوي غذاء الطفل على بيضة واحدة يومياً، وبالإضافة للحوم السمك والدواجن والأجبان وزبدة الفول السوداني والبقوليات.

4. الخضار:

تكمن أهمية وجود الخضار في الأغذية المخصصة للأطفال أقل من 6 سنين، في احتوائها على عدة عناصر غذائية مهمة، فالخضروات الورقية كالبروكلي والسبانخ تعد مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يبني العظام، كما تحتوي الخضروات الأخرى على الكربوهيدرات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم في عملية البناء.

لذلك يجب التركيز على أن يتضمن الجدول الغذائي للطفل على مجموعة من الخضروات التي يمكن أن تقدم له نيئة أو مطبوخة، وكذلك تضمنيها في الوجبات الأخرى إن لم يحبها الطفل.

5. الفواكه:

كما الخضار فإن الفواكه هي غذاء متعدد الفوائد والعناصر الغذائية، كالكالسيوم و الكربوهيدرات والماء والألياف الغذائية، كما أن الفواكه تمد الجسم بمجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فترة نموه.

6. الماء:

يعد الماء عنصراً أساسياً في الجدول الغذائي للأطفال أقل من 6 سنين، فبالرغم من أنه لا يحتوي على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والبروتين، إلا أنه ضروري للحفاظ على ترطيب الجسم ووقايته من الإمساك، وتنشيط العمليات الحيوية بالجسم وكذلك تنقية الجسم من السموم.

احرصي على تعويد الطفل على شرب الماء كل فترة من الوقت، فالأطفال بطبيعتهم النشيطة يحتاجون إلى كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة أجسادهم.